مؤسسة السمان للتنمية والعون الإنساني (إنسان آيد ENSAN AID )

مؤسسة السمان للتنمية والعَوْنُ الإنسانى ” إنسان آيدْ- مصر ENSAN Aid  ” تأسست عام 2014 بهبة من    سعادة  الدكتور/ محمود عبد الوهاب  السمان ،الذى أراد بعد خوضه لخبرات فى مجال التنمية  الدولية حول العالم أن  يكرس حياته للقضايا الإنسانية الملحة فى مصر ودول غرب أفريقيا .

وفى عام 2017 قام د. السمان بزيارة بوركينافاسو وبشكل شخصى إجتمع  السمان مع كل وزراء دولة بوركينافاسو ومستشار الرئيس كابورى،وقام بزيارة قرى بوركينافاسو وعقب الزيارة  قرر  وبدعم مباشر من فخامة الرئيس كابورى وبقرار من البرلمان  إنشاء إنسان آيد غرب أفريقيا كمنظمة أفريقية تعمل فى 14 دولة وذلك بعد ما شاهده  من معاناة الأطفال والنساء ،وحيث الجوع والعطش والفقر والمرض .

إنسان آيدْ ENSAN Aid  مؤسسة غير ربحية ،غير حكومية نركز فى عملنا على البرامج ذات الأثر لمعالجة القضايا الملحة التي تواجه بشكل خاص النساء والأطفال والفتيات والمجتمعات المحرومة والأكثر فقرا لنكون عوناَ وداعمين لهم ،ونعمل على دعم مبادرات التنمية المستدامة التى تسعى لإيجاد حلول  لنمو المجتمع مع تعزيز تمكين الفتيات والنساء والأطفال الأكثر إحتياجا..

إنسان آيد ENSAN AID حصلت على جائزة أفضل أداء خيرى فى الوطن العربى /جائزة الأمير محمد بن فهد بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع جامعة الدول العربية. 

 إنسان آيد ENSAN AID حصلت على التصنيف(A) فى الشفافية والعمل الإنسانى الدولى من وكالة المدن (جنيف ). كما تم تكريم المؤسسة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. 

لدى إنسان آيد العديد من الأكواد الدولية التى تتفق مع معايير العمل الإنسانى الدولى  مثل :

كود PMS (معايير إدارة المشاريع والبرامج)- كود RDM (معايير إدارة الإغاثة والكوارث) – كود EP ( الممارسات الأخلاقية والشفافية والعمل الإنسانى) ,,وغيرها من الأكواد التى تضمن أعلى معايير العمل الإنسانى .

نحن لدينا شراكات كبيرة نعتز بها مع العديد من المنظمات الوطنية والدولية. إنسان آيد ENSAN AID  عضو فعال فى العديد من الشبكات الوطنية و الدولية.

تعهد

نتعهد بالعمل بكل طاقة وجهد وإخلاص لدعم كل المبادرات المجتمعية المستدامة التى تقود إلى تغيير مجتمعى حقيقى ،وتحسين حياة الفئات الأكثر إحتياجا ، كما نتعهد أيضا أن يكون لنا تأثير إيجابى قوى على حياة الناس من خلال برامجنا ومشاريعنا.

إلتزام وتعهداتنا فى مجال الجودة والمساءلة

تنتهج إنسان آيد نهجا من 3 محاور أساسية تلك المحاور تلخص مبادىء الجودة والمساءلة المقبولة عالميا على النحو المعترف به في المعيار الإنساني الأساسي “CHC”  والمبادرات العالمية الأخرى ذات الصلة مثل المعيار العالمي لمساءلة منظمات المجتمع المدني.

من خلال إدارة دورة المشروع الموحدة تلتزم إنسان آيد  بالحفاظ على الجودة وإدارة المخاطر وتعظيم الموارد مع ضمان التوازن بين الأولويات المتنافسة . تقييم الاحتياجات ، التصميم ، التخطيط ، التنفيذ ، المراقبة والتقييم ، الإغلاق

لدى المؤسسة كود  PMS الدولى لمعايير إدارة البرامج والمشاريع والذى يتفق مع المعايير الدولية . 

تلتزم إنسان آيد  بإنشاء آليات وتخصيص الموارد لإثبات التزامها بالبقاء بشكل دائم على الشفافية والحيادية والتشاركية مع الحفاظ على كرامة الإنسان طوال تفاعلها مع المجتمع المستفيد

تلتزم إنسان آيد بتحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها باستمرار ويتسنى لنا ذلك من خلال إدارة المعرفة التنظيمية وبناء شراكات مسؤلة تجاه المجتمع من أجل استدامة المشروع ، وبناء القدرات المحلية وتمكين المجتمع ، تعتقد وتؤمن إنسان آيد أنه من حق المجتمعات التي تعمل معها أن يتم تمكينها لإدارة خدماتها وعمليات التنمية بشكل مستدام. وخاصة في حالة تنفيذ مشاريع التنمية

مستعدون دائمًا لإظهار وتسهيل كل تلك المبادرات التي يتخذها المانحون لتعزيز الجودة والمساءلة. 

نحن فى إنسان آيدENSAN AID لدينا شراكات دولية كبيرة ولدينا مصداقية فى العمل كما لدى إنسان آيد العديد من الأكواد الدولية التى تدفع العمل للأمام مثل :

كود PMS (معايير إدارة المشاريع والبرامج)-  كود RDM (معايير إدارة الإغاثة والكوارث) – كود EP  يختص بجانب الممارسات الأخلاقية والشفافية والعمل الإنسانى. 

إنسان آيد حصلت من شركاؤنا على العديد من الجوائز والتكريمات فى مجال العمل الإنسانى الدولى من أهمها:

جائزة أفضل أداء خيرى فى الوطن العربى/جائزة الأمير فهد بن محمد بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع جامعة الدول العربية .

الحصول على تصنيف A من الوكالة السويسرية فى الشفافية والمحاسبية و العمل الإنسانى الدولى فى أفريقيا وآسيا . كما تم تكريم المؤسسة من جانب الجامعة الأمريكية بالقاهرة . 

ونحن نسعى جاهدين مع شركاؤنا لتعزيز العمل الإنسانى المبنى على الجودة والمساءلة والمصداقية و الشفافية .

الرؤية

المساهمة فى تمكين المجتمعات الأكثر إحتياجا والتركيز على الفتيات والنساء والأطفال بشكل خاص وتوفير الخدمات والرعاية الإنسانية لهم فى كافة المجالات.

الرسالة

المجتمعات الأكثر إحتياجا والفتيات والنساء والأطفال بشكل خاص أكثر قدرة فى الوصول للخدمات الإنسانية والرعاية المتكاملة من خلال خبراتنا المتميزة وريادتنا في العمل التنموي ونسعي لتنفيذ برامج تنموية مختلفة وعقد الشراكات والتعاون مع القطاع الحكومى ، الخاص، مؤسسات المجتمع المدنى ، المنظمات الدولية وإقامة علاقات قوية مع المتبرعين.

أهدافنا

المساعدة في التخفيف من حدة الفقر مع التركيز على النساء الأكثر فقراً. المساعدة في توفير الرعاية الصحية للنساء والأطفال.

تشجيع ومساعدة الأطفال الفقراء للحصول على التعليم وحماية الأطفال من جميع الانتهاكات.

تشجيع النساء والفتيات على المشاركة في برامج التمكين / التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز الوعي في المجتمع بدور النساء والفتيات.

قيمنا

 الشفافية.

المساءلة والمحاسبية.

إحترام وتقارب مع الجميع بغض النظر عن الإنتماءات ” السياسة ، العرق ، الدين ، اللغة ،الجنس ، الإعاقة واللون

الإلتزام الإنسانى: تخفيف المعاناة الإنسانية أينما وجدت .وحماية الحياة و الصحة وضمان إحترام الإنسان.

التعاون والشراكة.

بيان سياسة الشفافية الشاملة لإنسان آيد ENSAN AID

  • تؤمن إنسان آيد ENSAN AIDبأن الشفافية تضمن الصدق والمساءلة والأداء المحسن وقد تبنتها كواحدة من طرق عملها الأساسية ودمجتها في قواعد السلوك وأنظمة التشغيل الخاصة بها.
  • لدينا قناعة تامة أنه من حق المستفيدين والداعمين وأصحاب المصلحة الآخرين أن يكونوا على اطلاع والوصول إلى المعلومات حول عملياتنا ونتائجها بالإضافة إلى الهيكل والسياسات التي نستخدمها للوصول إلى النتائج والأهداف.
  • تسعى إنسان آيدENSAN AID جاهدة لضمان أن المعلومات المتعلقة بعملياتها ، واتخاذ القرارات ،ولنواحى المالية ،والهيكل ،والسياسات ،والإجراءات ،والحوكمة شفافة ، ويمكن الوصول إليها وإيصالها إلى أصحاب المصلحة المعنيين في الوقت المناسب وبطريقة مناسبة.

من الناحية العملية ، يقع هذا ضمن ثلاثة مجالات رئيسية هي

  •   الشفافية المحيطة بوجودنا وعملياتنا في منطقة ما.
  • الشفافية حول مؤسستنا واتخاذ قراراتها والمستندات الرئيسية.
  • الشفافية المحيطة بإنفاقنا المنح و المساعدات الإنسانية : التزمت إنسان آيد ENSAN AIDبمبادرة شفافية المعونة الدولية (IATI) ومعايير اسفير الدولية لجميع برامجنا الممولة مؤسسياً.